الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)
.تفسير الآية رقم (19): {وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تجزى}. .تفسير الآية رقم (20): {إِلاَّ} لكن فعل ذلك. {ابتغآء وَجْهِ رَبِّهِ الأعلى} أي طلب ثواب الله. .تفسير الآية رقم (21): {وَلَسَوْفَ يرضى} بما يُعطاه من الثواب في الجنة، والآية تشمل من فعل مثل فعله رضي الله تعالى عنه فيبعد عن النار ويثاب. .سورة الضحى: .تفسير الآية رقم (1): {والضحى} أي أول النهار أو كله. .تفسير الآية رقم (2): {واليل إِذَا سجى} غطى بظلامه أو سكن. .تفسير الآية رقم (3): {مَا وَدَّعَكَ} تركك يا محمد {رَبُّكَ وَمَا قلى} أبغضك. نزل هذا لما قال الكفار عند تأخر الوحي عنه خمسة عشر يوماً: إن ربه ودَّعه وقلاه. .تفسير الآية رقم (4): {وَلَلأَخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ} لما فيها من الكرامات لك {مِنَ الأولى} الدنيا. .تفسير الآية رقم (5): {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ} في الآخرة من الخيرات عطاء جزيلاً {فترضى} فقال صلى الله عليه وسلم «إذن لا أرضى وواحد من أمتي في النار» إلى هنا تمَّ جواب القسم بمثبتين بعد منفيين. .تفسير الآية رقم (6): {أَلَمْ يَجِدْكَ} استفهام تقرير أي وجدك {يَتِيماً} بفقد أبيك قبل ولادتك أو بعدها {فئاوى} بأن ضمك إلى عمك أبي طالب. .تفسير الآية رقم (7): {وَوَجَدَكَ ضآلاًّ} عما أنت عليه الآن من الشريعة {فهدى} أي فهداك إليها. .تفسير الآية رقم (8): {وَوَجَدَكَ عَآئِلاً} فقيراً {فأغنى} أغناك بما قنعك به من الغنيمة وغيرها. وفي الحديث: «ليس الغنى كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس». .تفسير الآية رقم (9): {فَأَمَّا اليتيم فَلاَ تَقْهَرْ} بأخذ ماله أو غير ذلك. .تفسير الآية رقم (10): {وَأَمَّا السآئل فَلاَ تَنْهَرْ} تزجره لفقره. .تفسير الآية رقم (11): {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ} عليك بالنبوّة وغيرها {فَحَدِّثْ} أخبر. وحذف ضميره صلى الله عليه وسلم في بعض الأفعال رعاية للفواصل. .سورة الشرح: .تفسير الآية رقم (1): {أَلَمْ نَشْرَحْ} استفهام تقرير أي شرحنا {لَكَ} يا محمد {صَدْرَكَ} بالنبوّة وغيرها؟. .تفسير الآية رقم (2): {وَوَضَعْنَا} حططنا {عَنكَ وِزْرَكَ}. .تفسير الآية رقم (3): {الذي أَنقَضَ} أثقل {ظَهْرَكَ} وهذا كقوله تعالى: {لِّيَغْفِرَ لَكَ الله مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ} [2: 48]. .تفسير الآية رقم (4): {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} بأن تُذكر مع ذكري في الأذان والإِقامة والتشهد والخطبة وغيرها. .تفسير الآية رقم (5): {فَإِنَّ مَعَ العسر} الشدّة {يُسْراً} سهولة. .تفسير الآية رقم (6): {إِنَّ مَعَ العسر يُسْراً} والنبي صلى الله عليه وسلم قاسى من الكفار شدّة، ثم حصل له اليسر بنصره عليهم. .تفسير الآية رقم (7): {فَإِذَا فَرَغْتَ} من الصلاة {فانصب} اتعب في الدعاء. .تفسير الآية رقم (8): {وإلى رَبِّكَ فارغب} تضرع. .سورة التين: .تفسير الآية رقم (1): {والتين والزيتون} أي المأكولين أو جبلين بالشام ينبتان المأكولين. .تفسير الآية رقم (2): {وَطُورِ سِينِينَ} الجبل الذي كلم الله تعالى عليه موسى، ومعنى (سينين) المبارك أو الحسن بالأشجار المثمرة. .تفسير الآية رقم (3): {وهذا البلد الأمين} مكة لأمن الناس فيها جاهلية وإسلاماً. .تفسير الآية رقم (4): {لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان} الجنس {فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} تعديل لصورته. .تفسير الآية رقم (5): {ثُمَّ رددناه} في بعض أفراده {أَسْفَلَ سافلين} كناية عن الهرم والضعف فينقص عمل المؤمن عن زمن الشباب، ويكون له أجره بقوله تعالى: .تفسير الآية رقم (6): {إِلاَّ} أي لكن {الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} مقطوع. وفي الحديث «إذا بلغ المؤمن من الكبر ما يعجزه عن العمل كتب له ما كان يعمل» .تفسير الآية رقم (7): {فَمَا يُكَذِّبُكَ} أيها الكافر {بَعْدُ} أي بعد ما ذكر من خلق الإِنسان في أحسن صورة، ثم ردّه إلى أرذل العمر الدال على القدرة على البعث {بالدين} بالجزاء المسبوق بالبعث والحساب؟ أي ما يجعلك مكذباً بذلك ولا جاعل له؟ .تفسير الآية رقم (8): {أَلَيْسَ الله بِأَحْكَمِ الحاكمين}؟ أي هو أقضى القاضين وحكمه بالجزاء من ذلك. وفي الحديث «من قرأ والتين إلى آخرها فليقل: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين» .سورة العلق: .تفسير الآية رقم (1): {اقرأ} أوجد القراءة مبتدئا {باسم رَبِّكَ الذي خَلَقَ} الخلائق. .تفسير الآية رقم (2): {خَلَقَ الإنسان} الجنس {مِنْ عَلَقٍ} جمع علقة وهي القطعة اليسيرة من الدم الغليظ. .تفسير الآية رقم (3): {اقرأ} تأكيد للأوّل {وَرَبُّكَ الأكرم} الذي لا يوازيه كريم حال من ضمير اقرأ. .تفسير الآية رقم (4): {الذي عَلَّمَ} الخط {بالقلم} وأوّل من خط به إدريس عليه السلام. .تفسير الآية رقم (5): {عَلَّمَ الإنسان} الجنس {مَا لَمْ يَعْلَمْ} قبل تعليمه من الهدى والكتابة والصناعة وغيرها. .تفسير الآية رقم (6): {كَلاَّ} حقاً {إِنَّ الإنسان ليطغى}. .تفسير الآية رقم (7): {أَن رَّءَاهُ} أي نفسه {استغنى} بالمال. نزل في أبي جهل و(رأى) علمية و(استغنى) مفعول ثان و(أن رآه) مفعول له. .تفسير الآية رقم (8): {إِنَّ إلى رَبِّكَ} يا إنسان {الرجعى} أي الرجوع تخويف له فيجازى الطاغي بما يستحقه.
|